الفراسة والتأمل لمعرفة المصاب بالعين بعلامات معيّنة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ ) الحجر 75 ، وهي منزلة من منازل: ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة 5 ، كما أشار إليها العلامة ابن القيم في كتابه : مدارج السالكين([1]) (حيث قال مجاهد للمتفرسين , وقال ابن عباس رضي الله عنهما : للناظرين , وقال قتاده : للمعتبرين , وقال مقاتل : للمتفكرين ).
والفراسة :الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة. ([2]) والذي يعنينا هنا حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سعفة فقال : « استرقوا لها , فإن بها النظرة » ([3]) .
أما السَّعَفة : فقال ابن حجر في فتح الباري : ( قال إبراهيم الحربي : هي سواد في الوجه , وعن الأصمعي : حمرة يعلوها سواد , وقيل: صفرة , وقال ابن قتيبة : لون يخالف لون الوجه , وكلها متقاربة , فان كان أحمر فالسفعة سواد صرف , وان كان أبيض فالسفعة صفرة , وان كان أسود فالسعفة حمرة يعلوها السواد ) ([4]). فلابد من النظر إلى وجهه , هذا إذا كان رجلا ً فقط , أما المرأة فلا يجوز النظر إلى وجهها إلا إذا كان الراقي محرما ً لها .
([1]) مدراج السالكين 2/284.
([2]) الفراسة للرازي ص27 .
[3]) أخرجه البخاري 10/171 في الطب , ومسلم 2197 في السلام .
( [4]) فتح الباري 10/212 .
(2) تشخيص نوع المرض مهم قبل الشروع في العلاج .
الخطوة الثانية:
(2) تشخيص نوع المرض
إن ممارسة الضرب أو الخنق أو السُّعوط أو الكهرباء من أول وهلة غير مجدية , بل قد تؤدي إلى عواقب وخيمة سواء للراقي أو المرقي عليه , فالتدرج في العلاج مطلوب، لأن دخول هذا الجني كلياً أو جزئياً من المنكر الذي يغيّر بحسب درجات المنكر , والبدء بالقراءة على المريض بحد ذاتها عملية شفائية , وفي الوقت نفسه دعوة لهذا الجانّ المتلبس إلى الهداية . ولو تمعنا في بعض الحالات المرضيّة ( المصابة بجان ) وكيف عالجها رسول الله صلى الله عليه وسلم , لعرفت الحكمة والأثر في ذلك , فمن ذلك :
(1) أخرج أحمد في مسنده عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : « أن امرأة جاءت بابن لها قالت : يا رسول الله: إن بابني هذا جنوناً,وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا فيفسد علينا,قال : فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره و دعا له ؛ فثعّ ثعة ً (أي سَعل) ، فخرج من جوفه مثل الجرو الأسود فسعى»([1]) .
(2) واخرج أحمد من حديث أم أبان بنت الوازع, عن أبيها: أن جدّها انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن له مجنون , فقال : « أ دنه مني , واجعل ظهره مما يليني »، فأخذ بمجمع ثوبه من أعلاه وأسفله, فجعل يضرب ظهره ويقول : « اخسأ عدو الله »، فأقبل ينظر نظر الصحيح . وفي رواية ابن ماجه عن عثمان بن أبي العاص بلفظ: «اخرج عدو الله » ([2]).
(3) أخرج البيهقي في دلائل النبوة من حديث طويل عن أسامة بن زيد قال : خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحجة التي حجها فأتته امرأة ببطن الروحاء بابن لها , فقالت يا رسول الله هذا ابني ما أفاق من يوم ولدته إلى يومه هذا , فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم منها , فوضعه بين صدره وواسطه الرحل , ثم تفل في فيه وقال : « اخرج يا عدو الله فإني رسول الله » ، قال : ثم ناولها إياه وقال : « خذيه فلا بأس عليه » ([3]).
(4) روى أبو يعلى عن حنش الصنعاني عن عبد الله بن مسعود انه قرأ في أذن مبتلى فأفاق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما قرأت في أذنه؟ » قال: قرأت )أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً.. ( إلى آخر سورة المؤمنون 115-118 . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو أن رجلا ً موفقا ً قرأ بها على جبل لزال! » . قال الهيثمي : وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح ([4]).
فهذه التعددية في العلاج , تبيّن التعددية في أسباب الحالات وطرق العلاج , وهذا يوضح لنا سبب فشل بعض القراء في العلاج ؛ لاعتمادهم على حالة واحدة فقط .
([1]) مسند الإمام أحمد 1/254 .
([2]) أخرجه ابن ماجه في كتاب ا لطب رقم 3548 .
([3]) أخرجه البيهقي 6/24.
([4]) مجمع الزوائد (5/115) .
القرآن علاج لكل شيء
الخطوة الثالثة:
(3) القرآن علاج لكل شيء
الأصل في التداوي هو: أن يكون بالقرآن ، ثم بالأسباب الدوائية حتى في الأمراض العضوية، لا كما يزعمه جهلة القراء، من أن مَن كان مرضه عضوياً فليذهب إلى المستشفيات، ومن كان مرضه نفسياً فليذهب إلى العيادات النفسية، أما إن كان مرضه روحياً فعلاجه بالقراءة !! فمن أين لهم هذا التقسيم؟ ؛ فالقرآن طبّ القلوب ودواؤها، وعافية الأبدان وشفاؤها، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء)الاسراء 82. وانظر إلى كلمة شفاء، ولم يقل: دواء ؛ لأنها نتيجة ظاهرة، أما الدواء فيحتمل أن يشفي وقد لا يشفي.
والحديث عن علاج القرآن للأمراض العضوية يطول ولكن أضرب بعض الأمثلة :
هناك عدد من الأمراض (عضوية أو نفسية) ، للشيطان دور كبير في استفحالها ، وذلك لأن له تحكّماً في جريان الدم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم » ([3]). فمن ذلك :
الغضب : وهو أساس لكثير من الأمراض، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قال: أوصِني، قال: « لا تغضب »، فردد مراراً، قال: « لا تغضب ». ([4]). وأثره في البدن واضح ؛ فالقرحة المعدية والحرقان المصاحب لذلك والقولون العصبي ناتج عن الغضب الشديد، والسكر عند بعض الناس ناشئ عن القلق الذي سببه الغضب، وعدد من الأمراض الباطنية وغيرها من أمراض الرأس من الصداع والجلطة والسكتة الدماغية والشلل المفاجئ، وأمراض القلب والذبحة الصدرية وغيرها، للغضب دور كبير في نشوئها أو تفاقمها، وهو أساس كل شر. والغضب من الشيطان، قال تعالى: ) وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ( ص 41. حتى قيل : إن أيوب - عليه السلام - أُصيب بجميع الأمراض البدنية والنفسية، فقوله: ) بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ( أي: (بتعب وألم لمرضه وعذاب نفسي ونسب ذلك إلى الشيطان، لأنه السبب، وتأدباً مع الله ) ([5]) .
وقد تمت بحمد الله القراءة على كثير من الأمراض، وبخاصة المستعصية منها، والتي ربّما سببها الشيطان، مثل: السرطان، والجلطة، والربو المزمن، والشلل الرباعي، والعقم، والسكر، والقلب، وغيرها، وتم الشفاء منها بفضل من الله ومنّة، ومثلها مرض: عدم انتظام الدورة (الحيض) عند بعض النساء، سواء بالتأخر أو بالطول دونما سبب معروف، سببه الجان، وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك مرتين، ففي الإجابة الأولى قال: « ذاك عرق » ([6])، وفي الإجابة الثانية عندما سألته حمنة بنت جحش وقالت: كنتُ أستحاضُ حيضة شديدة، فقال: « إنما هي ركضة من ركضات الشيطان » ([7]) . فيحاول الشيطان أن يطيل فترة الحيض إما بحجز بعض الدم ثم يسمح بنزوله بعد انتهاء العدة حتى لا تصلي المرأة ولا تقرأ القرآن!، وإما أن يجرح المكان حتى يوهم المرأة فلا تستطيع أن تميّز الدم فتتوقف عن الصلاة، ومثله مرض الشلل ، فالجن يمسك الأعضاء المصابة بالشلل عند بعض المرضى فيوقف حركتها ويصاحب ذلك أعراض منها: اكتئاب نفسي مع ضيق وصداع مستمر، فإذا قُرئ عليه شعر بتنمّلٍ في الجزء المصاب بالشلل،وإذا لم يشعر بتنمّل فسببه مغادرة الجن هذا الجسم بعد أن أتلف الأعصاب وبنى الجسم على ذلك فنشأ بعد فترة طويلة على هذه الحالة،وهذه من الحالات المستعصية التي تحتاج إلى صبر وقراءة مستمرة بنية الشفاء من الله، ومثلاً: أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والعظمي فعلاجها بأن يضع الراقي يده على مكان الألم ويقول: « أعوذ بقدرة الله وعزته من شر ما أجد وأحاذر » سبع مرات ([8]) ، فيذهب الألم بإذن الله .
أما الأمراض النفسية ([9]) فمنها:
انفصام الشخصية : وهو مرض ذهاني خطير يعالجه الأطباء النفسيون بالحبوب والإبر، ويقلّ أن يعود المريض معافى تماماً، وقد نفع الله كثيراً ممن أصابهم المرض بالرقية الشرعية فرجعوا للصحة والعافية .
الوسوسة : أحد الأمراض التي ربّما سببها الجن (وهي محاولة لقطع الاتصال بين العبد وخالقه)، تبدأ في الوضوء وتنتهي في التشكيك في العقيدة، وعلاجها:
أولاً: الوسواس الفكري وعلاجه : ذكر الله، وأن لا يلتفت للوساوس ، بل يخالفها ، ويستعيذ من الشيطان وينفث عن يساره ، ويُشغل نفسه وفكره بالذكر والعمل النافع والاجتماع بالإخوان وصلة الرحم.
ثانياً: الوسواس
المزيد
همسات لكل الرقاة
أغسطس 7th, 2009 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
امابعد
هذه همسات لكل الأخوة المشايخ والرقاة المحترمين
فهي من باب التذكير التواصي والتناصح ومعلومات لمن أراد أن يمارس الرقية الشرعية أضعها عبر هذا المنتدى الجميل نصائح معروفه ولكن ربما البعض لايعمل بها او ربما كان غافل عنها او ربما لم يعلم عنها فأقول وبالله التوفيق :
1- أولا عليك ان تخلص العمل لله تعالى
وهذا معروف في جميع الاحوال
وان تكون الرقية من المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن الدعاء المأثور لكي تكون الرقية صافية كماء البحر العذ ب وان تكون قراءتك للمريض بنية الشفاء واقرأ عليه قراءة يحس المريض انك فعلا مهتم بأمره لاتفعل كما يفعل البعض ياتيه المريض من مكان بعيد وعلى مسافات طويلة ويقرأ عليه دقائق معدوده ماتتجاوز العشر الدقائق فيخرج المريض زعلان وربما انه مصاب بمس والجني يحتاج إلى قراءة ربما ساعة حتى يظهر وفي النهاية يقول انك مافيك شي او عين او او وكأن الهدف من الرقية ربما جمع اكبر عدد من المال او الناس
وهذا والله كثير بين الناس فكم من الناس مرضى وكان فيهم مس او سحر ثم اتى شيخ أخر فقرأ عليه وتبين الذي فيه المس او السحر فيا إخوان إتقو الله في المرضى فهم بين ايديكم كما انت بين يدي الطبيب فلو تقرأ على خمسة مرضى كل يوم أحسن مما تجمعهم وترقي نصف ساعة عليهم كلهم لتعرف الحالات وكيفية التعامل مع كل حالة
2- اقرأ وتعلم عن علم ومجال الرقية الشرعية فلا تظن ان الرقية انها حفظ آيات معينة وقراءتها على المريض
وإنما هي اكثرمن ذلك لابد ان تكون ملم بالآيات والأدعية وأعظم من هذا معرفة العلامات والأعراض وكيفية التعامل مع كل حالة ويكون لديك معلومات عن بعض الأمراض العضوية التي تشبه أعراض المس والعين وغيره
وكذلك معلومات عن بعض الأعشاب التي تنفع وتضر لكي لاتندم حين يمرض مريض من التشخيص الخاطئ والأعشاب التي ضرته وكذلك الحالات النفسية والعصبية
فاقصد ان تكون عندك مرجعية لاباس بها من المعلومات في مجال الرقية والطب والأعشاب
فاكثر الرقاة عندهم ذلك ولا محالة
فان اردت فاسل الراقي عن أعراض المس والعين والسحر واسأل طبيب عن القولون والغدد والأعصاب وأظن ان المتتبع في كل مايطرح في هذا المنتدى وسؤال المشرفين والرقاة عبرهذا المنتدى يجد الجواب الكافي
3- لاتجعل همك كم شفيت على يديك من حالات .
4- لاتنظر إلى ماعند الناس من المال
لأنه وجد بعض الرقاة يشترط مبلغ من المال إذا كان جني صغير سعره كذا وإذا كانت عين فهي بكذا وإذا كان سحر فهو بكذا
فأنصحك اخي الراقي ان تقرأ على المريض بنية الشفاء وما جاء من الرقية فالحمد لله ومالم يأتي فسوف يعوضك الله خيرا منه
لأنه لوحظ في الآونة الأخيرة ان الناس يشتكون من بعض الرقاة يقولون والله انه يشترط قبل الرقية
فالبعض فقير والبعض ما احضر معه المال والبعض لايدري انك تأخذ مال .
الأفضل لاتبيع الماء والزيت
قل للمريض اذهب واحضر ماء وزيت من الدكان وقله الأصلي اسمه كذا والتقليد إسمه كذا
فالماء رخيص
المزيد
دورة تعليمية في إعداد المعالجات بالرقية الشرعية
أبريل 17th, 2009 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين, وعلى آله وصحبه أجمعين, ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد
الرقية الشرعية لا تقتصر على الرجال فقط
لما كثر السحرة والمشعوذين في هذا الزمان, وكثر إختلاط الرجال بالنساء, والإيقاع بهن في أمور العلاج, أرى أن يتعلم الأخوات الرقية الشرعية كما يجب, ويستعدن لجهاد شياطين الإنس والجن, ويمددن يد العون للمرضى من النساء والأطفال, حيث أن الرقية الشرعية لا تقتصر على الرجال فقط, وباب الاجتهاد والجهاد ليس للرجال فقط, وإنما هو كما قال الله سبحانه وتعالى:
وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّال
المزيد
كيف تستمر على الرقية و تثبت عليها
نوفمبر 2nd, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
أمر رائع أن تكون لدى الإنسان القدرة في رقية نفسة وللمدوامة
على ذلك أسباب من واقع التجربة
1- إستشعار قوة كلام الله العظيم وأدعية الرسول صلى الله عليه وسلم
2- التعبد لله بالقراءة ونية الإستشفاء وإحتساب قراءة كل حرف من القرآن واليقين
عند الدعاء
3- الإستعانة بالله وتجديدها عند كل قراءة والبراءة من الحول والقوة إلا بالله
4- كتمان أمر الرقيا عن الناس فلا نخبر أحد إلا للضرورة كأن يكون إنسان
نستشيرة مثل الرقاة
أو أحد الإصدقاء لمؤزرتنا بالحث على المواصلة والدعاء فقط لا أكثر
5- المدوامة على الإستغفار الكثير الكثير في كل وقت ولانستكثر ذلك إذا عرفنا أنه خلال ربع ساعة تقريبا نستطيع أن نستغفر ألف مرة
6- المدوامة على الدعاء اليومي بأن نستمر على الرقيا وأن ينفعنا الله بها ولا نستكثر ذلك فهو سهل بإذن الله مجرد أن ندعوا في سجودنا في إحدى صلواتنا أو بين الآذان والإقامة ولو مرة في اليوم فإن الله الكريم يعيننا ويثبتنا
7- ممارسة الحياة الطبيعة قدر الإمكان في الزيارات أو إستقبال الضيوف حتى لا نشعر أن الرقيا تحرمنا من ذلك فقد جربت أن أنهي الرقيا والأدعية كاملة قبل حضور الضيوف وأجلس معهم براحة وإنشراح وإذا دعيت لا أخراج إلا وقد أنهيت ماأريد من قراءة ودهن وما إلى ذلك
8- كلنا ولله الحمد ءامنا بالله ولم نسجد لسواه وهذه نعمة نشكر الله عليها دائما إذن فلندعوه بها الدعاء بأرجى الأعمال لدى الإنسان تذكروا قصة أصحاب الصخرة والإيمان بالله والسجود له أعمال عظيمة فما أقوى الثقة بالله والقوة التي تشعر بها بعد هذا الدعاء
9- السعي في قضاء حوائج الناس التي نستطيع قضاؤها مع الإحتساب أنها تفريج كربة عسى الله أن يفرج بها كُربنا ويقضي حوائجنا
10- حُسن الظن بالله وإنتظار الفرج من الله فإن لإنتظار الفرج لذة تعلي الهمة وإحتساب العلاج وما يصحبه من مشقة أمر يجعلنا لانشعر بطول وقته إن طال ولا بمشقته إن كان شاق
11- الصدقة بكل أنواعها المعنوية ( الإبتسامة في وجه أخيك )
أو المادية بالمال وغيره
12- الحرص على عدم ذكر ( أي عدم التلفظ ) بالأمور التي نخاف منها مثل بعد الرقيا رأيت أحلاما تكدر وتزعج لا أقول تلفظا حتى لنفسي أن هذا الأمر يخيفني لان الشيطان يسمعك وقد يخيفك بها فيزيد عليك الكوابيس أو قد يظهر عندك آ لاما تحيرك وتهمك لأن الشيطان لايعلم ما في نفس الإنسان ولا يستطيع أن يعرف مقدار قوته وضعفه بعد الرقيا إلا بما يذكره الإنسان عن نفسة لذلك لنقل دائما الحمدلله إننا نستطيع
المزيد
قواعد الرقية الشرعية
أكتوبر 23rd, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
نلخصها في الأمور التالية :
1- إخلاص النية لله سبحانه وتعالى في العلاج .
2- التركيز على ترسيخ العقيدة لدى المرضى .
3- التمسك بمنهج الكتاب والسنة .
4- التركيز على الجانب الدعوي .
5- التقيد بالأمور الشرعية الخاصة بالنساء .
6- اتقاء فتنة النساء .
7- إرشاد المرضى لأسباب تسلط الأرواح الخبيثة .
8- غرس الثقة واليقين بالله سبحانه وتعالى في نفوس المرضى .
9- الاسترشاد بآراء العلماء وطلبة العلم في الأمور المشكلة والمتعلقة بموضوع الرقية ا
المزيد
صفات وآداب الراقي بالرقى الشرعية
أغسطس 4th, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
الشرط الأول: أهلية الراقي: بأن يكون من أهل الخير والصلاح والاستقامة والمحافظة على الصلوات والعبادات والأذكار والقراءة والأعمال الصالحة وكثرة الحسنات، والبعد عن المعاصي والبدع والمحدثات والمنكرات وكبائر الذنوب وصغائرها، والحرص على الأكل الحلال والحذر من المال الحرام أو المشتبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة” ( أخرجه الطبراني في الأوسط كما في مجمع البحرين رقم 5526. )، “وذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام فأنى يستجاب له) (أخرجه مسلم رقم (1515)، كتاب الزكاة )؛ فطيب المطعم من أسباب قبول الدعاء ومن ذلك عدم فرض الأجرة على المرضى والتنزه عن أخذ ما زاد على نفقته فذلك أقرب إلى الانتفاع برقيته.
الشرط الثاني: معرفة الرقى الجائزة من الآيات القرآنية: كالفاتحة، والمعوذتين، وسورتي الإخلاص، وآخر سورة البقرة، وأول سورة آل عمران وآخرها، وآية الكرسي، وآخر سورة التوبة، وأول سورة يونس، وأول سورة النحل، وآخر سورة الإسراء، وأول سورة طه، وآخر سورة المؤمنون، وأول سورة الصافات، وأول سورة غافر، وآخر سورة الجاثية، وآخر سورة الحشر، ومن الأدعية القرآنية المذكورة في الكلم الطي
المزيد
التعامل مع المريض
أغسطس 3rd, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
أنصح اخواني الرقاة بأن يتوددوا للمريض بطيب الكلام وطلاقة الوجه ، ومعظم المرضى يرتاحون نفسيا اذا تحاور الراقي معهم وأصغى لشكواهم ، فينبغي على الراقي أن يجعل نفسه مألوفة للمريض قبل الرقية و يؤثر عليه بإسلوبه وبلاغة كلامه ، يقول صلى الله عليه وسلم : إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا ، فيكون تأثير الكلام على المريض أقوى من تأثير المرض ، فينبغي أن يأتي المريض إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا و معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى ، وهذا من الإحسان ، والقلوب جبلت على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها، وأنت تتحدث مع المريض تودد إليه بطيب الكلام وحسن الخلق حتى تشعر أنه بدأ يرتاح إليك ويتقبل منك النصح والإرشاد ، يقول ابن قيم الجوزية في الطب النبوي : وكل طبيب لا يداوي العليل ، بتفقد قلبه وصلاحه ، وتقوية روحه وقواه بالصدقة ، وفعل الخير ، والاحسان ، والاقبال على الله والدار الآخرة، فليس بطبيب بل متطبب قاصر أ.هـ.
يقول الشاعر :
أحســـن إلى الناس تستعبد قُلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحســـــان
ويقول الآخر :
وإني لألقى المرءَ أعـلــم أنــه عدوي وفي أحشائه الضُــــــغن كامُن
فأمنحه بشرى فيرجع قلبـــــهُ سليما وقد ماتت لديــــه الضغـــائن
وينبغي على الراقي عند تعامله مع المريض أن يراعي أمور عشرة :
1) جنس المريض ذكر أو أنثى .
2) عمر المريض ( طفل ، صبي ، شاب ، رجل ، شيخ كبير ).
3) الحالة الاجتماعية ( متزوج ، أعزب ).
4) المستوى الثقافي والعلمي .
5) مركز المريض الاجتماعي .
6) العادات والتقاليد والعرف.
7) محافظة المريض على الصلاة والطاعات ( ملتزم .. غير ملتزم ).
8) بداية المرض وسببه . البحث في سبب المرض بعدة أسئلة توجه للمريض أو لأهل المريض:
هل ولد المريض وهو مصاب بهذا المرض ؟
هل أصيب عقب حمى النفاس التي تصيب المرأة عقب الولادة ؟
هل أصيب عقب إصابته بأي نوع من أنواع الحمى ؟
هل أصيب بعد حادث أو وقع من مكان مرتفع أو أي حادث آخر ؟
هل أصيب بعد عملية جراحية ؟
هل أصيب بعد عراك وشجار ؟
هل أصيب بعد حادثة مؤلمة ( وفاة ، خسارة في تجارة ، رسوب في دراسة )؟.
هل أصيب بعد زواجه ؟،،، وهل كان مرغم على الزواج ؟.
9) تأثير المرض على المريض البدني والنفسي والعقلي .
10) النظر في نوع المرض من أي الأمراض هو وذلك من خلال أخذ المعطيات . تسأل المريض عن بعض الأعراض العامة وأعراض الاقتران في اليقظة والمنام، ولا تسلم بما يقوله المريض لأنه قد يكون كاذباً أو قذفاً من الشيطان على لسانه ليحتار الراقي ، وحبذا لو كانت هذه الأسئلة مدونة حتى ترجع اليها عند الحاجة ، ومن هذه الأسئلة :
1. هل ترى حيوانات تطاردك في المنام ؟ ، ما هي ؟ .
2. هل تعاني من كثرة الإحتلام ؟.
3. هل ترى أحلام مزعجة ( كوابيس ) ؟ .
4. هل تعاني من عدم القدرة على النوم ( أرق ) ؟ .
5. هل تعاني من ثقل شديد في النوم ؟.
6. هل تقوم من فراشك وتمشي بغير شعور منك ؟ .
7. هل تشعر بضيق شديد عندما تستيقض من النوم ؟.
8. هل تعاني بضيق في الصدر خصوصا بعد العصر أو المغرب ؟.
9. هل تعاني من حزن وكئآبة ؟ .
10. هل تجد الرغبة في البكاء بدون سبب ؟ .
11. هل تعاني من حرارة أو برودة في الأطراف ؟.
12. هل تظن أن البعض أو الكل ينوي لك الشر؟ .
13. هل تشعر بنفور من البيت / المجتمع / العمل/ المدرسة ؟.
14. هل يحصل لك النفور من بعض الناس دون سبب ؟.
15. هل تكر الأماكن المزدحمة بالناس ؟.
16. هل تشم روائح أوتسمع أصواتاً غريبة ؟ .
17. هل أنت عصبي المزاج بدون سبب ؟ .
18. هل تزداد الحالة بعد الزعل ؟.
19. هل تأكل كثيراً وبشراهة ؟.
20. هل تعاني من كسل وخمول أو تعب دون سبب ؟.
21. هل تعاني من خفقان شديد في القلب ؟.
22. هل تشعر بخوف وفزع ؟ .
23. هل تشعر بألم في عضو من أعضاء جسدك ؟.
24. هل تعاني من أمراض متتابعة تكاد لا تنقطع ؟.
25. هل تشعر بشرود وضيق في الصلاة وعند قراءة القرآن ؟.
26. هل تشعر بنفور من الطاعات ؟.
المزيد
المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين
يوليو 16th, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
الكتاب الثاني عشر : المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين
ويشتمل على سبعة مباحث :-
المبحث الأول : المخالفات والممارسات المتعلقة بطريقة الرقية ، تكلمت فيه عن :-
* التخصيص : وقد تكلمت بشكل مفصل وموسع عن عدم مشروعية تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة وبعدد محدد ، أو تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة في أوقات محددة ، أو تخصيص قراءة سور آو آيات معينة للشفاء من أمراض محددة .
* الطرق غير المشروعة في الرقية والعلاج : وقد تكلمت بشكل موسع عن كثير من الطرق غير المشروعة المتبعة في الرقية والعلاج ، ونقلت كلام علماء الأمة الأجلاء في الرد على اتباع تلك الطرق ومخالفتها للطرق المشروعة في الرقية .
* البول على فأس محمي ذو قنطارين في حزمة من الحطب : وقد تكلمت عن عدم مشروعية استخدام تلك الطريقة ، وأن استخدامها أقرب الى أفعال السحرة والمشعوذين مذيلا ذلك بفتوى لهيئة كبار العلماء - حفظهم الله- .
* كتابة آيات الرقية تحت سرة المريض أو على يده أو مناطق متفرقة من جسده : وقد تكلمت عن بعض أقوال اهل العلم في جواز استخدام تلك الطريقة ، وبينت أن الأولى بل الصحيح عدم فعل ذلك سدا للذريعة المفضية للمحذور ونحوه .
* أخذ العهد على الجن والشياطين بعدم إيذائهم للمسلمين أو التعرض لهم : وقد تكلمت عن لجوء بعض المعالجين لاستخدام هذا الأسلوب ، وبينت أن الأولى بل الصحيح ترك ذلك مذيلا قولي بكلام للامام النووي - رحمه الله – وفتوى للجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء في المملكة .
* لجوء بعض القراء والمعالجين بالدعاء على الكفرة من الجن والشياطين أو الدعاء لهم : وقد تكلمت عن استخدام هذا الأسلوب في التعامل مع الجن والشياطين وبينت جواز استخدامه بناء على بعض النصوص الثابتة العامة بخصوص هذه المسألة .
* موقفنا من بعض الآثار الضعيفة أو الموضوعة الوارد ذكرها في بعض المؤلفات : تكلمت فيه عن موقف الشريعة تجاه استخدام تلك الآثار من قبل بعض المعالجين ، وبينت جواز ذلك ضمن ضوابط شرعية معينة .
المبحث الثاني : بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية ، تكلمت فيه عن :-
أهم المفاسد المترتبة على استخدام أسلوب الرقية الجماعية ، وبينت أنه لا يجوز أن تترك الساحة لكل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع ، لكي تنفث سمومها بادع
المزيد
ينصح الدخول لكل المعالجين … كيف تطرد الجن وتحصن منزلك
يوليو 16th, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
3 تعليق
بعد بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله
أما بعد
!!!..كيف تطرد الجن وتحصن منزلك بإذن الله ..!!!
فى بعض الأحيان تسكن الجن فى المنازل ، وتسبب لسكانها بعض المشاكل والمضايقات فإذا َوجَدت وتيقنت من ذلك فعليك بعمل الآتــــــــى:-
1- قراءة سورة البقرة فى المنزل لقول النبى صلى الله عليه وسلم :-
لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن البيت الذى تقرأ فيه سورة البقرةلا يدخله شيطان
( رواه مسلم 780 ، والترمذى 2877)
وهى حصن دائم يا أخى فلا بد أن تحافظ على قراءتها حتى ولو كل ثلاثة أيام مرة0 كما انه فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:-
( سورة البقرة فيها آية سيدة آى القرآن لا تُقرأ فى بيت وفيه شيطان إلا خرج منه - ) آية الكرسى
( أخرجه الحاكم فى المستدرك 2 / 259 )
وأيضاً:- كثرة الآذان بالمنزل : فعن النبى صلى الله عليه وسلم قال:
( إذا أذَّن المؤذن أدبر الشيطان وله ُضراط حتى لا يسمع التأذين )
رواه البخارى 516 ، والنسائى 2/21-22
**العـــــــــــــــــــلاج** :
تحضر إناءاً فيه ماء وتكون أنت على وضوء وتضع يدك اليمنى وتقرِّب فمك من ا
المزيد
الرقية الشرعية لى المعالج
يوليو 16th, 2008 كتبها wahid نشر في , صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية,
لا تعليقات
الرقية الشرعية لى المعالج
المعالج
ويشترط فيه عدة شروط منها :
1- أن يكون معتقدا اعتقاد السلف الصالح ملتزما بكتاب الله تبارك وتعالي وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم
2- ان يكون علي علم ودراية بأحوال الجن وحيلهم بما صح في الكتاب والسنة وعليه مراجعة كتب العقيدة التي صنفها أهل العلم الثقات في هذا الموضوع
3- ان بيتغي بعمله وجه الله تبارك وتعالي
4- أن يحصن نفسه بالتحصينات القرآنية والنبوية كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية إن كان الجن من العفاريت – وهو أي المعالج- ضعيف فقد تؤذيه فينبغي لمثل هذا أن يحترز بقراءة التعوذ مثل أية الكرسي والمعوذات والصلاة والدعاء ونحو ذلك مما يقوي الإيمان ويجتنب الذنوب التي بها يسلطون عليه فإن مجاهد في سبيل وهذا من أعظم الجهاد فليحذر أن ينصر العدو عليه بذنوبه وإن كان المرض فوق قدرته فلا يكلف الله نفسا ألا وسعها
ثانيا المريض
1- يتخلص المريض مما معه من أحجبة أو تمائم ونحوهما فهذا شرك يجب إنكاره بالقول و إزالته بالفعل
2- النساء لا يتم علاجهن الافي وجود محارم لكل منهن ويجب أن لا تكون المرأة متبرجة ولامتعطرة بل ترتدي الملابس الشرعية علي أن تشد عليها ثيابها حتى لا تتكشف أثناء العلاج
3- علي المريض أن يكثر من الذكر والصلاة والدعاء وقراءة المعوذات قبل العلاج بفترة لان ذلك يضعف الجن فيسهل طردهم بفضل تبارك وتعالي قال ابن قيم الجوزية رحمه الله: وعلاج هذا النوع – أي صرع الجن- يكون بأمرين : أمر من جهة المصر وع ….
وأمر من جهة المعالج ……
فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلي فاطر هذه الأرواح وبارئها والتعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان فإن هذا نوع محاربة والمحارب لايتم له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين :
1- أن يكون السلاح صحيحا في نفسه جيدا
2- وأن يكون الساعد قويا فمتي تخلف
أحدهما لم يغن السلاح كثير طائل فكيف إذا عدم الأمران جميعا يكون القلب خرابا من التوحيد التوكل والتقوى والتوجه ولاسلاح له ؟ !!!!!!!
والثاني : من جهة المعالج بأن يكون فيه الأمران “السابقان” أيضا
ويقول : وهذا النوع من الصرع- أي صرع الجن وعلاجه لا ينكره إلا قليل الحظ من العلم والمعرفة واكثر تسلط الأرواح الخبيثة (أي الجن) علي أهله تكون من جهة قلة دينهم وخراب قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذكر والتعاويذ والتحصينات النبوية والإيمانية فتلقي الروح الخبيثة الرجل أعزل لاسلاح معه- وربما كان عريانا- فيؤثر فيه هذا ولو كشف الغطاء لرأيت أكثر النفوس البشرية صرعي مع هذه الأرواح الخبيثة وهي في أسرها تسوقها حيث شاءت ولا يمكنها الامتناع عنها ولامخالفتها
العلاج
1- يجب أن يعتقد المعالج والمريض أن كلام الله تبارك بقدرة الله يؤثر علي الجن
2- يعتقد كل من المعالج والمريض اعتقادا جازما بان الشفاء أنما هو بيد الله وحده وما يفعلانه هو الأخذ بالأسباب
3- القراءة تكون في الأذن اليمني للمريض علي أن يضع المعالج بيده اليمني علي رأس المريض ويقرأ بنية طلب الشفاء من الله وليس بنية التخاطب والتحاور مع الجن يقرأ المعالج الآيات الآتية – وهي الأيات التي عالج بها النبي صلي الله عليه مسلم مصابا بالمس
الرقية الشرعية
* بسم الله الرحمن الرحيم (ألم. ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين. الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون. والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون)
* (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم. إن فى خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون)
· (الله لا إله إلا هو الحىالقيوم لا تأخذه سنة ولانوم