صندوق الدنيا للمنوعات
اهلا بكم في منتديات صندوق الدنيا للمنوعات
صندوق الدنيا للمنوعات
اهلا بكم في منتديات صندوق الدنيا للمنوعات
صندوق الدنيا للمنوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة الفيلسوف الدمياطي


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الربح من الانترنت بواسطة اختصار الروابط لمحدودي الدخل دخل يصل الي 10000 شهريا
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:40 من طرف صندوق الدنيا للمنوعات

» بث مباشر قناة نايل سبورت ومشاهدة مباراة الاهلي والنجوم الان وملخص المباراه
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالخميس 2 مايو 2019 - 20:57 من طرف صندوق الدنيا للمنوعات

» تفاصيل خناقة محمد صلاح وميلنر علي ركلة الجزاء وترتيب الدوري الانجليزي
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2019 - 21:22 من طرف صندوق الدنيا للمنوعات

» مسلسلات رمضان 2019 والقنوات التي ستعرض عليها
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالأحد 21 أبريل 2019 - 18:13 من طرف صندوق الدنيا للمنوعات

» بث مباشر مباراة مصر وبتسوانا اليوم وكل مباريات الدوري الممتازعلي مدار الموسم
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2019 - 13:09 من طرف Elfailasof

» بث مباشر لمباراة ليفربول وكارديف سيتي اليوم في الدوري الانجليزي..اشتركوا بالقناه
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2019 - 10:51 من طرف Elfailasof

» مباراة الاهلي وصن داونز التشكيل المتوقع وملخص ماقبل المباراه وبث مباشر للمباراه
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2019 - 19:19 من طرف Elfailasof

»  بث مباشر مباراة الاهلي وصن داونز في دوري ابطال افريقيا السبت 13-4-2019
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2019 - 9:27 من طرف Elfailasof

» العرض المنتظرWWE WrestleMania 2019 عرض راسلمنيا السنوي تحميل مباشر
شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2019 - 17:55 من طرف Elfailasof

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صندوق الدنيا للمنوعات
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
♥УДЯД☺
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
NOOR
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
crazygirl
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
ساحرة القلوب
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
دودو الدلوعة
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
the sun
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
سووسه ووبس
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
زهرة_الوادى@yahoo.com
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
زهره البستان
شرح حديث من باب صلاه الجماعه Vote_rcapشرح حديث من باب صلاه الجماعه Voting_barشرح حديث من باب صلاه الجماعه I_vote_lcap 
تابعونا

 

 شرح حديث من باب صلاه الجماعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سووسه ووبس
عــــضــــو ســــــوبـــر
سووسه ووبس


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 29

شرح حديث من باب صلاه الجماعه Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث من باب صلاه الجماعه   شرح حديث من باب صلاه الجماعه I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2009 - 14:45

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



نص الحديث :-



عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة " متفق عليه




المسائل الحديثية:-



1- الحديث متفق عليه والحديث صحيح فلا أشكال في صحته.


2- اختلف الرواه في هذا الحديث فروى الحديث ابن عمر كما سبق بلفظ سبعه وعشرين درجه وروى ابو هريره كما في الصحيحين الحديث بلفظ خمس وعشرين جزأ وروى البخاري عن ابي سعيد بلفظ خمس وعشرين درجه وقد اختلف اهل العلم في موقفهم من هذه الروايات هل يجمعون بينها أو يرجحون بعضها على بعض والأقرب والعلم عند الله طريقة الجمع لإن الألفاظ رويت بأسانيد غاية في الصحة , والجمع بين ألفاظها إذا أمكن أولى من الترجيح .


وطريقة الجمع بينهما أن درجة ثواب صلاة الجماعة ليس على مرتبة واحدة .. فكلما زاد عدد الجماعة زادت درجة التفضيل فالجماعة إذا كانوا مائة مصلِ _ مثلاً _ أفضل من الجماعة إذا كانوا عشرة كما ثبت ذلك في سنن أبي داود في قوله _ صلى الله عليه وسلم _ ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده , وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل , وما زاد فهو أحب إلى الله تعالى ) والحديث صحيح .


فإذاً .. بعض صلاة الجماعة تكون أفضل بسبع وعشرين وبعضها أفضل بخمسة وعشرين بحسب أفضلية الجماعة التي يصلي معهم .




المسائل اللغويه:-



صلاة الجماعة :- الجماعة ما كان اثنين فصاعداً , والمراد هنا جماعة المسجد فقد جاء هذا الحديث عند البخاري بلفظ " وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء , ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة , لم يخطُ خطوة إلا رُفعت له بها درجة . وحطّ عنه بها خطيئة " , فقوله ( وذلك ) هي جملة تعليلية لبيان سبب المضاعفة .


الفذ:- الفرد , وهذا يدل على أن الاثنين فصاعداً جماعة .


درجه:- هي المرتبة أو المنزلة , والمراد بها هنا " الضعف " أي سبعاً وعشرين أو خمساً وعشرين ضعفاً كما في لفظ البخاري " خمساً وعشرين ضعفاً " , ويشهد لذلك أن أحد السلف فاتته الصلاة فصلى في بيته الفريضة وسبعاً وعشرين نافلة , ثم نام فرأى في المنام أنه يركض خلف أناس قد سبقوه وقد تعب في السير , فقال له قائل لا تتعنّ فإنك لن تدركهم .




المسائل الفقهيه:-



المسألة الأولى :


( حكم صلاه الجماعه للرجال )


اختلف اهل العلم على اقوال ثلاثة هي باختصار :


القول الأول : انها فرض على الاعيان وهذا مذهب الامام الأوزاعي والمشهور في مذهب الامام أحمدوقال به بعض الحنفية وكثير من السلف .


واستدلوا على ذلك بأدلة كثيرة نذكر منها دليلين من القرآن ودليلين من السنة :


أ - من القران : قوله تعالى في آية الخوف في سورة النساء : ( وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ ... ) الآية , فإذا كنا مأمورين بصلاة الجماعة في حال الخوف فكيف في حال الأمن ؟!.


ب - قوله تعالى في سورة البقرة : ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ )
فالأمر بالركوع جاء مع الراكعين , وهذا أمر بالجماعة .

ج - من السنه : في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لقد هممت أن آمر بالصلاه فتقام ثم أخالف إلى منازل قوم لايشهدون الصلاه فأحرق عليهم بيوتهم "


د - في صحيح مسلم , أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال يارسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد . فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته فرخّص له فلما ولّى دعاه فقال " هل تسمع النداء بالصلاة " . فقال نعم . قال " فأجب " .
فإذا لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم للأعمى فغيره من باب أولى .


القول الثاني: أن صلاة الجماعة سنه إلى هذا ذهب المالكيه وكثير من متأخري الشافعيه.
واستدلوا على ذلك بحديث الباب , حديث صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة , فقالوا لو كان يأثم لما قال ( أفضل ) لإن كلمة ( أفضل ) تدل على وجود الفضل في الصلاتين ( صلاة الجماعة , وصلاة الفذ ) , كقولنا :
مكة أفضل من المدينة , وأبو بكر أفضل من عمر , وعائشة أفضل من صفية , فلازم ذلك أن للمدينة وعمر وصفية فضل أيضاً , فكذلك صلاة الفذ , وما كان فيه فضل فلا يصلح أن يقال إن فاعله آثم .


والجواب أن هذا ليس صحيح , بل قد تأتي ( أفعل التفضيل ) وليس في الطرف الآخر شيء من الفضل مطلقاً , ومثال ذلك :
قوله تعالى : ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً )
فالطرفان اللذان بينهما مفاضلة هنا هما الجنة والنار , والنار ليس فيها خير مطلقا , ومع هذا جاءت الآية بصيغة التفضيل ( خير , أحسن ) فدل ذلك على أن فعل التفضيل لا يلزم منه وجود فضل في الطرفين الفاضل والمفضول , فكذلك في الحديث لا يلزم من صيغة التفضيل وجود فضل في صلاة الفذ .


القول الثالث: صلاه الجماعه فرض على الكفايه لا على الأعيان ( هذا هو المشهور من مذهب الشافعي ) .



ودليلهم الجمع بين أدلة القول الأول والثاني .



والراجح هو القول الأول لصحة أدلته وصراحتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث من باب صلاه الجماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاه الاستخاره
» حديث مبارك بعد اعتقال السيسي لنجليه جمال وعلاء وتهديده بخلعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صندوق الدنيا للمنوعات :: القــــســــم الاســــــــــــلامــــي :: اســــــلامــــيــــــــات-
انتقل الى: